شارك هذه الصفحة على فيسبوك :
الصفحة السابقة
الإوز في بحيرة ليمان - المقطع السابع: الطبيعة الجيل الثاني
تحضير نص الإوز في بحيرة ليمان - محور (مقطع) المقطع السابع: الطبيعة الأولى متوسط مادة اللغة العربية الجيل الثاني
مادة اللغة العربية للسنة الأولى 1 متوسط الجيل الثاني
المقطع السابع: الطبيعة صفحة 140 من الكتاب الجديد .
تحضير نص الإوز في بحيرة ليمان – لغة عربية سنة أولى متوسط الجيل الثاني:
التعريف بالكاتب:
محمود أحمد تيمور ((1894-1974 م)) كاتب قصصي، ولد في القاهرة في أسرة اشتهرت بالأدب؛ فوالده أحمد تيمور باشا (1871-1930م) الأديب المعروف، الذي عرف باهتماماته الواسعة بالتراث العربي، وكان "بحاثة في فنون اللغة العربية، والأدب والتاريخ، وخلّف مكتبة عظيمة هي "التيمورية"، تعد ذخيرة للباحثين إلى الآن بدار الكتب المصرية، بما تحوي من نوادر الكتب والمخطوطات" وعمته الشاعرة الرائدة عائشة التيمورية (1840-1903م) صاحبة ديوان "حلية الطراز"، وشقيقه محمد تيمور (1892-1921م) هو صاحب أول قصة قصيرة في الأدب العربي.
أسئلة و أجوبة فهم النص:
س_ ما الّذي زاد في فتنة البحيرة وبهائها ؟
ج _ فَاتِنَةٌ بِسُكَّانِهَا السَّادَةِ وَأَهْلِيهَا الْكِرَامِ …. وَمَا أَعْنِي بِهَؤُلاَءِ السُّكَّانِ إِخْوَانَنَا بَنِي آدَمَ الْمُقِيمِينَ في تِلْكَ الْمَنْطَقَةِ وَإِنَّما عَنِيتُ جَمَاعَةَ الْإوَزِّ ! إِنَّهَا صَاحِبَةُ السُّلْطَانِ الْمُطْلَقِ في تلْكَ
------
س_ ماذا أضاف الإوزّ إلى هذه البحيرة ؟ وبم نعته الكاتب.؟
ج _ جَمَاعَةَ الْإوَزِّ ! إِنَّهَا صَاحِبَةُ السُّلْطَانِ الْمُطْلَقِ في تلْكَ الْبُحَيرْةِ… وَقَدْ عُرِفَتْ الْبُحَريْةُ بِذَلِكَ الإوز مُنْذُ الغَابِرِ الْبَعِيد،ِ فَأَصْبَحَ لَهَا طَابَعًا أصبا لاَ يَتِمُّ رَسْمُهَا إِلاَّ بِهِ فَهْوَ دَائًب ا يُوَشِّيهَا وَيُتَوِّجُهَا وَيَجْذِبُ إليها أَنْظَارَ الْمُعْجَبيِنَ.
------
س_ كيف يستقبل الإوزّ زائري البحيرة ؟
ج _ يسْتَقْبِلُ الزُّوَّارَ بِأَنَاشِيد الْحَفَاوَة وَالتَّرحَابِ.
-------
س_ ماذا يفعل الإوز عند مواعيد تنقل البواخر ؟ ولماذا ماذا يفعل الإوز عند مواعيد تنقل البواخر ؟ ولماذا ؟
ج فَترَاهُ يَتأَهَّبُ لِتَوْدِيعِهَا في مُنْصَر فِهَا – فَإِذَا تَحَرَّكَتْ بَاخِرَةٌ ألفيت سِربًا مِنَ الْإوَزِّ قَدْ أَحَاطَ بِهَا إِحَاطَةَ كَوْكَبَةِ الْفُرْسَانِ بِالْمَوَاكِبِ الفخام
------
س_ ما المقصود بالمكافأة التي ينتظرها الإوزّ وهو يتابع البواخر ؟
ج _ بقايا فتاة الركاب
------
- ما الّذي زاد في فتنة البحيرة وبهائها ؟ماذا أضاف الإوزّ إلى هذه البحيرة ؟ وبم نعته الكاتب.
- اِستخرج من النّصّ الأوصاف التي خصّ بها الكاتب الإوزّ.
- كيف يستقبل الإوزّ زائري البحيرة؟ماذا يفعل الإوز عند مواعيد تنقل البواخر ؟ ولماذا؟ما المقصود بالمكافأة التي ينتظرها الإوزّ وهو يتابع البواخر ؟
الفكرة العامة :
- طريقة استغلال الاوز لجماله في كسب قوته توحي بمدى ذكائه.
شرح المفردات :
منذ الغابر: منذ الزمن القديم
بوشيها: يحسّنها، يزيد في جماها
يتوّجها: يلبسها التاج.
زرافات: جماعات.
الفضوليّ: المتطفل الذي يحشر انفه في ما لا يعنيه.
متظرف: كيّس وهو الذكي الموهوب.
يتأهّب: يترقب و هو مستعد.
ألفيتَ: وَجدتَ.
تشيع: تنير و تضيئ.
القيمة التربوية المستخلصة من النص :
- يجب ان نكون مثل الاوز في حضورنا. حضور مميز يفوح ادبا و أخلاقا.
- أيتُها الطيور العالية المحلقة كأحلامِنا و التي رأيتُ الأمل في عينيها مُحَمَّلاً على جناحيها وهي تحلق في تِلك السماء الكبيرة رأيتُها فأبَتْ نفسي إلا أن تبثّها شيئاً من زَفراتِها.